دراسة السوق للمشاريع هي الأساس القويم الذي يتم الاعتماد عليه في تقرير الجدوى من دخول أحد الأسواق من عدمه، كما أنها مصدر زخم بكافة المعلومات التفصيلية التي تحتاج إليهما كل من دراسة الجدوى الفنية والمالية للمشاريع الاستثمارية، ولا يمكن اعتبارها خطوة استثنائية أو رفاهية بأي شكل من الأشكال في عمر المشاريع، بل خطوة أولى لابد أن يبدأ من عندها أي مشروع، حيث لا يمكن التقرير الجدوى من دخول السوق المقررة أو تقرير الحصة التسويقية إلا من خلال نتائج وتوصيات الدراسة التسويقية، كما لا يمكن البدء في أيا من الدراسات الفنية أو المالية إلا بعد الانتهاء من الجدوى التسويقية والتأكد من أن هذا المشروع مجدي من الناحية التسويقية وليس هناك ما يمنع من تصريف المنتجات به، لكن ما يهم هو المصدر أو المكتب الذي تعتمد عليه لإجراء هذه النوع من الدراسات الهامة، وإذا كنت تبحث عن معلومات موثوقة حول الجدوى التسويقية أو أفضل مكاتب دراسات الجدوى لإجرائها نحن نساعدك من خلال هذه المقال الذي يعمل على تسليط الضوء على أهم هذه النقاط:

تعريف دراسة السوق للمشاريع؟

هي مجموعة من الاختبارات والإحصاءات التي يتم من خلالها تقدير الطلب على منتجات المشروع محل الدراسة خلال عمره المستقبلي، وتدور هذه الدراسة بشكل أساسي حول تقدير الإيرادات المتوقعة عن تنفيذ أحد المشاريع، ذلك نظرا لأنها تقوم بتحديد حجم الطلب والعرض الكلي للسوق المستهدفة وتقدير حجم الفجوة بينهم إن وجد، وبعد التبين من هذه الفجوة وتقديرها يمكن وفقا لها تقدير الحصة السوقية المتوقعة لهذا المشروع بداخل السوق الكلي وسط الكثير من المنافسين، وبناء عليه يتم تقدير قيمة الطلب على منتجات هذا المشروع أو تقدير المبيعات المتوقعة لهذه المنتجات وبالتالي يمكن إحصاء الإيرادات لأحد المشاريع قبل الشروع في تنفيذه على أرض الواقع أو ضخ الأموال والطاقات والجهود به، وتعمل هذه الدراسة على وضع المشروع محل الدراسة تحت العديد من المتغيرات والتصورات والافتراضات ومن ثم دراسته وتحليله، حتى يتم التنبؤ بحجم الطلب وقيمة الإيرادات للمشروع وذلك في ظل الظروف المختلفة والتي تشمل بشكل أساسي المنافسة والحصة السوقية لكل منافسين من المنافسين الرئيسين، كما تقوم هذه الدراسة بإحصاء جميع الأسواق المختلفة التي يتم تصريف المنتجات خلالها سواء كانت أسواق محلية أو خارجية عن طريق التصدير.

ما هي الأهمية من إجراء دراسة السوق للمشاريع ؟

  • تحديد الصناعة أو السوق الذي يتبعها المشروع ومن ثم عمل تقسيم قطاعي لهذه السوق طبقا لدرجات المنافسة ونوعية المستهلكين.
  • تحديد الطلب والعرض الكلي في السوق المستهدفة سواء الحالي أو المستقبلي مع العمل على تقدير حجم الفجوة بينهم.
  • تقدير الطلب الحالي المفترض على هذا المشروع إذا ما تم تنفيذه مع العمل على التنبؤ بالطلب المستقبلي في ظل العديد من المتغيرات.
  • تحديد المنافسين الرئيسين في السوق والمباشرين لهذا المشروع محل الدراسة مع بيان كافة نقاط القوة الضعف لكل منافسة من هؤلاء المنافسين.
  • تحديد الفئة المستهدفة بمنتجات هذا المشروع من حيث الجنس والعمر والثقافة والمستوى التعليمي وكافة الخصائص الديمغرافية لهذه الفئة.
  • العمل على صياغة الملامح التسويقية للمنتج من حيث الشكل والجودة والصفات الفنية والتغليف أو الشكل النهائي هذا إلى جانب كافة العوامل الأخرى التي ممكن أن تكون مصدر ضعف أو قوة في هذا المنتج.
  • وضع السياسات التسعيرية وذلك في ضوء التكاليف والهيكل التسعيري للمنافسين مع الأخذ في الاعتبار الاتجاهات الماضية والمستقبلية لهذه الاستراتيجيات التسعيرية.
  • توصيف العملية التسويقية للمنتج والكيفية التي سوف يتم تقديمها بها إلى السوق.
  • وضع الخطوة العريضة التي تبني عليها الاستراتيجية الترويجية للمنتج والحملات التسويقية له.
  • تقدير المبيعات المتوقعة لهذا المنتج وذلك في ضوء الطلب وحصة السوق التي تم تقديرها.
  • وضع تصور حول حجم الطاقات الإنتاجية الملائمة طوال العمر الافتراضي للمنتج مع الأخذ في الاعتبار كل من ردود أفعال المستهلكين تجاه هذه المنتجات وكذلك المنافسة بالسوق.
أفضل مكتب لإجراء دراسة السوق دقيقة وشاملة لمشروعك

 ما هي الجوانب التي تشملها دراسة السوق للمشاريع الاستثمارية؟

الجدوى التسويقية تتضمن العديد من الأركان ما بين تلك المختصة بدراسة السوق وظروف الصناعة والاتجاهات الرائدة للسوق في الوقت الحالي والمحددة لحجم الطلب الكلي، وكذلك العمل على التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للسوق، وهناك جانب أخر من الدراسة التسويقية يختص بشأن تقدير الطلب والتنبؤ بمعدلاته سواء الحالية أو المستقبلية في ظل المتغيرات المختلفة، ويختص هذا الجانب من الدراسات التسويقية بالعمل على إحصاء العوامل المؤثرة على الطلب الكلي في السوق، وجانب أخر من الجدوى التسويقية يختص بأمر تحديد الشريحة المستهدفة في السوق وتحديد الفئة المستهدفة من هذه السوق مع العمل على دراستها لتوضيح كافة خصائص هذه الفئة بما في ذلك الخصائص الديمغرافية المتعلقة باتخاذ قرارات الشراء لمثل هذه المنتجات، بالإضافة إلى الجانب المتخصصة بتحديد ملامح المنتج من حيث الشكل والوظيفة والمواصفات الفنية والميزات التنافسية والهيكل التسعيري وسياسة التسعير وغيرها من العوامل المتعلقة بالملامح التسويقية للمنتج، لكن لاشك أن دراسة وتحليل المنافسين هو جانب أخر من الدراسة التسويقية التي يتم إيلائه اهتمام كبير، وذلك لأن التميز في السوق لا يتطلب الاهتمام بمنتجاتك فحسب بل بإبقاء عينك على المنافسين، من أجل التعرف على كل من:

  • من هم المنافسين الرئيسين لمشروعك؟
  • ما هي المنتجات الرئيسية والثانوية التي يقومون بتقديمها؟
  • ما هي المزايا التنافسية لمنتجات المنافسين من وجه نظر الفئة المستهدفة؟
  • ما هو حجم الموارد البشرية لديهم في ضوء الأهداف الموضوعة والحصة السوقية لكل منهم؟
  • ما هي الدعاية والاستراتيجيات الترويج التي يقوم بها كل منافس؟
  • ما هي حجم العلاقات التي يمتلكها كل منافس من المنافسين؟
  • ماذا لو قام أحدهم بزيادة حصة من المال لزيادة أي عنصر من عناصر الإنتاج أو لزيادة الدعاية على سبيل المثال؟

ما هو أفضل مكتب لإجراء دراسة السوق الاستثمارية؟

“جدوى” هو أفضل مكتب لإجراء الدراسات التسويقية في السعودية، يضم نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال دراسات السوق والاستراتيجيات التسويقية، نساعدكم في الحصول على دراسة السوق للمشاريع التي ترغبون في الانضمام إليها، ونقدم لكم دراسات وأبحاث السوق على أعلى مستوى من الدقة، بامتلاككم لهذه الدراسات التسويقية سوف يكون بإمكانكم معرفة حجم الطلب الكلي والعرض في السوق لتحديد الفجوة بينهم، كما تساعدكم هذه الدراسة على امتلاك تصور دقيقة حول حجم الطلب على منتجات المشروع محل الدراسة وذلك في ضوء حصة السوق الذي تم تقديرها بناء على الفجوة ما بين الطلب والعرض في السوق، كما أن هذه الدراسة تعتبر الأساس الذي يمكن البدء من عنده لبناء استراتيجية تسويقية احترافية، حيث أن نتائج أبحاث السوق تحتوى على كافة البيانات التفصيل حول كل من المنافسة والملامح التسويقية للمنتج بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالفئة المستهدفة بهذا المنتج، وبناء على نتائج هذه الدراسة يمكن للمستثمرين تحديد الفرص المتاحة لدخول السوق، إلى جانب أن هذه النتائج هي الأساس الذي يتم الاعتماد عليه في كل من الدراسة الفنية والمالية، حيث لا يمكن الانتقال إلى أيا منهما إلا بعد الانتهاء من دراسة الجدوى التسويقية والتأكد أن هناك فرص لدخول السوق.

ختاما

إذا كنت على وشك الدخول إلى سوق جديدة لكن ترغب في امتلاك تصور دقيقة حول الحصة السوقية المتاحة لمشروعك، نستطيع مساعدتك وذلك من خلال تقديم دراسة لهذه السوق مبنية على أساس علمي من حيث طرق جمع المعلومات وتحليل هذه البيانات، ويتم هذا من خلال كادر متخصص من استشاري التسويق ونخبة من الباحثين المتميزين الذي لا يعتمدون إلا على المصادر الموثوقة لجميع البيانات، هذا فضلا على فريق من منفذي ومعدي دراسات الجدوى التسويقية المدربين على أعلى مستوى لتحليل البيانات للخروج بتوصية دراسة تساعدكم على اتخاذ القرار الاستثماري الرشيد، ويأتي دور هذه الدراسات التسويقية من كونها مصدر زخم بالبيانات التي تحتاج إليها الاستراتيجيات التسويقية الناجحة، هذا فضلا عن أنه لا يمكن المضي قدما في إجراء دراسة الجدوى الفنية أو المالية إلا بعد الانتهاء من الجدوى التسويقية أولا والتأكد من أن هناك موطئ قدم في هذا السوق، لذلك سواء كنت تسعى في الحصول على معلومات تفصيلية حول السوق التي ترغب الدخول إليها أو كنت ترغب في الحصول على مخرجات دقيقة يمكن البدء من عندها لعمل كل من الدراسة الفنية أو المالية لمشروعك يمكننا مساعدتك لذلك فلا تتردد في التواصل معنا عبر الوسائل التالية:

لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب