إعداد دراسة جدوى تسويقية خطوة ضرورية لضمان نجاح المشروعات الاستثمارية، تهتم هذه الدراسة بمعرفة مدى تقبل السوق المستهدف للمنتجات والخدمات المراد طرحها في الأسواق، وجدير بالذكر تساهم هذه الدراسة في تقليل المخاطر التسويقية؛ مما يساعد على تقييم المشروعات الاستثمارية بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تقدر الدراسة حجم الفجوة السوقية، مما يعزز فرص نجاح المشروع الاستثماري.

أهمية إجراء دراسة جدوى تسويقية

دراسة الجدوى التسويقية مهمة للغاية. تساعد هذه الدراسة على تحليل السوق المستهدف، مما يتيح تقدير الطلب على المنتجات أو الخدمات. كما تزود أصحاب القرار بمعلومات تدعم اتخاذ قرارات مستنيرة. تشمل الدراسة أيضًا تقسيم السوق إلى شرائح متنوعة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

تؤثر عدة عوامل على المشروع الاستثماري من خلال دراسة الجدوى التسويقية. تهدف الدراسة إلى حماية المشروع من المخاطر التسويقية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والقانونية. كما تشمل تقييم المنافسين لمعرفة نقاط القوة والضعف، مما يساهم مباشرة في تحقيق عوائد مالية.

10 أسئلة تجيب عنها دراسة جدوى تسويقية دقيقة

1_ما هو السوق المستهدف الذي يجب التركيز عليه؟

يعتمد نجاح المشروعات الاستثمارية على المعرفة الدقيقة بالسوق المستهدف، عن طريق الدراسة الجيدة، بجانب تحديد الأهداف المرجوة، تسهم في توضيح الحصة السوقية، الفجوة السوقية، ونمو السوق، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالمشروع، مما يساعد على تجاوز العديد من العقبات المختلفة.

2_كيف يمكن تحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم؟

تحديد المنافسين وتحليلها إحدى العوامل الرئيسية التي إجراء دراسة جدوى تسويقية، بجانب معرفة نقاط القوة والضعف لهم، يساعد ذلك على خلق مزايا تنافسية من خلال تحديد الجودة والسعر المناسبين للأسواق المستهدفة. بناءً على ذلك، يتم تقسيم المنافسين إلى عدة شرائح متنوعة، حيث تنقسم إلي:

  • المنافس المباشر

 يشمل هؤلاء الذين يقدمون نفس الخدمة التي يقدمها المشروع الرئيسي.

  • المنافس غير المباشر

يشمل المنافسين الذين يقدمون خدمات مختلفة تمامًا عن الخدمة المقدمة، ولكنهم يستهدفون نفس الفئة التي يستهدفها المشروع، ما يجعل دراسة المنافسة غير المباشرة ضرورية لفهم طبيعة السوق بشكل أفضل وتحديد استراتيجيات تمييز المشروع.

3_من هي الفئة المستهدفة المثالية لهذا المشروع؟


يكمن نجاح المشروعات الاستثمارية في التحديد الجيد للفئة المستهدفة، حيث يحدث ذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات الدقيقة التي تحدث أثناء إجراء دراسة جدوى تسويقية، تشمل هذه المعلومات عمر العميل وجنسه، بالإضافة إلى تحديد موقعه الجغرافي وتوقّع ميوله واهتماماته، كما يُعد فهم احتياجاته ومتطلباته لشراء المنتجات أو الخدمات المطروحة أمرًا أساسيًا، مما يساهم في تحقيق النجاح المُرضي للمشروع المستهدف.

4_ما هي الفجوة السوقية التي يمكن استغلالها لتحقيق ميزة تنافسية؟

تحديد الفجوة السوقية من خلال معرفة حجم العرض والطلب، حيث من خلال الدراسة الجيدة حينما يتم اكتشاف العرض أكبر من حجم الطلب، يمكن استغلال هذه الفرصة بطرح مشروع استثماري يعمل على سد احتياجات هذا السوق، قد يكون من الضروري إعادة تقييم استراتيجية المشروع أو البحث عن ميزات تنافسية تجعل المنتج أو الخدمة أكثر جاذبية. يُسهم هذا التحليل أيضًا في تحديد الكميات المطلوبة للإنتاج، مما يساعد على تجنّب فائض المخزون أو نقصه.

5_كيف يمكن تقدير الإيرادات بطريقة احترافية؟

تحديد المنتجات/ الخدمات يتطلب تقدير التكاليف الاستثمارية، وذلك بالاعتماد على تحليل السوق والجمهور المستهدف. كما يتعين تحليل سلوك العملاء لفهم ميولهم الاجتماعية والفكرية والثقافية. علاوة على ذلك، الإدراك الجيد لأسعار المنافسين يساهم ذلك في وضع آليات تسعير مناسبة للمشروع المستهدف. ومن الضروري أيضًا إجراء مراجعات دورية للأسعار لمواكبة المتغيرات السوقية والاقتصادية.

6_ما هي الأسعار المناسبة للسوق؟

تحديد آلية التسعير أحد العوامل المسببة لنجاح المشروعات الاستثمارية، حيث إنها تؤثر بشكل مباشر في تحقيق نسبة الأرباح المالية، بجانب ذلك معرفة قدرة جذب العملاء ومدى تقبل السوق الذي يحتوي على العديد من الفئات المختلفة في الفكر والثقافة والبنية العقلية.

كما تسهم دراسة الجدوى التسويقية في معرفة آلية تقديم العروض والخصومات وكيفية تحقيق منها هامش ربحي، ويتحقق ذلك من خلال التفكير المنطقي والنقدي في فهم احتياج العميل وتقديم الخدمة/ المنتج بطريقة الملائمة له.

7_ما هي العوامل الخارجية التي قد تؤثر على نجاح المشروع؟

الاستفادة من إجراء دراسة جدوى تسويقية تتيح استنباط العوامل المؤثرة على المشروع المستهدف. من الضروري معرفة العوامل المؤثرة على السوق المستهدف، حيث تؤثر العوامل الاقتصادية بشكل مباشر على المشروع، مثل حجم التضخم الاقتصادي، وأسعار الصرف، والوضع الاقتصادي العام الذي قد يؤثر على القوة الشرائية للعملاء واستقرار السوق. إن إتقان المعرفة الجيدة بالمشروع المستهدف يُسهم في نجاح وتقييم المشروعات. بالإضافة إلى ذلك، تشمل العوامل الاجتماعية، حيث يجب معرفة ميول الفئة المستهدفة وسلوكهم، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى.

8_أين يقع الموقع المثالي للمشروع من حيث الدولة والمحافظة؟

يجب ذكر موقع المشروع، بما في ذلك الدولة والمحافظة التي سيقام بها المشروع، حيث تهتم دراسة الجدوى التسويقية بمعرفة كافة التفاصيل السوقية. يلعب الموقع الجغرافي للمشروع دورًا جوهريًا، حيث يتم تحديد المنطقة المستهدفة ومدى جودة البنية التحتية. يُساعد الموقع أيضًا في تحديد القنوات التسويقية الأنسب لترويج المشروع، ومدى قربه من الأسواق المستهدفة أو الموردين، مما يساهم في تقليل تكاليف النقل والتوزيع.

9_ما هو حجم السكان في المنطقة المستهدفة ومدى تأثيرهم على المشروع؟

تعتبر دراسة جدوى تسويقية أداة فعّالة لمعرفة حجم السكان بطريقة احترافية، حيث يُسهم تحليل الكثافة السكانية في تقديم رؤية شاملة عن السوق المستهدف. يساعد هذا التحليل في فهم طبيعة السكان في المنطقة المستهدفة من حيث العدد، والتركيبة العمرية، ومستوى الدخل، مما يُتيح تحديد حجم الطلب المحتمل على المنتج أو الخدمة.

10_ما هي الاستراتيجية التسويقية الأنسب لجذب العملاء؟

تهتم دراسة الجدوى التسويقية بتوجيه أصحاب القرار لوضع استراتيجية تسويقية للمشروع الاستثماري المستهدف، حيث تركز على إجراء بعض التحليلات الإحصائية التي تضمن تحقيق الأهداف المرجوة، ومن أهمها:

  • التحليل الرباعي

التحليل الرباعي (SWOT Analysis) من العوامل الأساسية التي تساهم في نهضة المشروع الاستثماري، حيث يساعد في تقييم وضع المشروع بدقة. يقوم تحليل SWOT بتحديد نقاط القوة التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق ميزة تنافسية، بالإضافة إلى كشف نقاط الضعف التي تحتاج إلى معالجتها لتجنب أي عراقيل قد تؤثر على الأداء.

  • استراتيجية الترويج

تعتبر استراتيجية الترويج أحد أهم الاستراتيجيات التي توجد في دراسة الجدوى التسويقية، حيث تهدف إلى تعزيز الوعي وتعزيز الوعي بالمنتج أو الخدمة لضمان تحقيق المبيعات المستهدفة، تحتوي استراتيجية الترويج من مكتب جدوى الأعمال على تحديد الأدوات والقنوات الترويجية المناسبة لكل فئة من فئات الجمهور المستهدف؛ مما يساعد على تحقيق العوائد المالية.

لا تجعل مشروعك الاستثماري يقع ضحية عشوائية الاحصائيات. يمكنك طلب دراسة جدوى اقتصادية تضمن تحقيق الأهداف المرجوة للمشروع الاستثماري، نفذت دراسة الجدوى على يد خبراء مكتب جدوى الأعمال للاستشارات الإدارية والاقتصادية؛ للتواصل معنا لطلب الخدمة التالية:

لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب