في البداية يتم تعريف السوق، على أنه مكان يلتقي فيه البائع والمشتري، وهناك جوانب أساسية يتم تحليلها خلال عملية دراسة السوق تتركز تلك الجوانب في حجم السوق، ويتم فيه معرفة الحد الأقصى المتاح الوصول إليه في تنمية عملك التجاري أو مشروعك الاستثماري دون اللجوء إلى إضافة خدمات أكثر أو مزيد من المنتجات إلى جانب منح الفرصة للمستثمر المحتمل حول السوق، كما يتم تحليل الفجوة التسويقية، والتي تبين مدى الإقبال على المنتجات والخدمات من حيث العرض والطلب وقياس الفجوة بينهما، ويتم تقييم الأهمية الخاصة بالخدمات والمنتجات بهدف تحديد الطاقة الاستيعابية في السوق، كذلك يتم بحث معدلات العرض وتقدير حجم الطلب على المنتجات التي سيوفرها المشروع الخاص بك، وبدورها تقوم التحليلات الاقتصادية والمالية على دراسات السوق لأنها تؤثر بشكل مباشر على قرارك الاستثماري، مع ضرورة تقييم الأوضاع الاقتصادية والمالية بالأسواق ومدى تأثيرها على عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى أنك لابد وأن تحلل المنافسين وتدرسهم بعمق حتى تتمكن من المنافسة والتغلب عليهم في ظل أسوأ الظروف.
خطوات دراسة السوق :
الأهداف
يجب تحديد الأهداف التي تود الوصول إليها من الدراسة التي ترغب في القيام بها للسوق، وتحديد العوامل والأسباب التي جعلتك تتخذ الفرار بالقيام بالدراسة السوقية، ويساعدك الهدف الواضح على وضع الخطط والاستراتيجيات بطريقة أفضل وأكثر احترافية للمعايير التي تعتمد عليها جمع المعلومات والبيانات التي ستستعين بها مستقبلًا، ويمكن تلخيص الأهداف الأكثر شيوعًا في عملية دراسة السوق في؛ (تلبية رغبات العملاء المستهدفين وإشباع حاجاتهم – إدخال تعديلات أو تطويرات على المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع – تحديد المنتجات والخدمات المناسبة للسوق – إعادة الهيكلة المالية والإدارية للمشروع)، وغيرها من الأهداف التي يضعها من يقوم بهذه الدراسة لتنمية المشروع وزيادة الأرباح.
الجمهور المستهدف
لابد أن يكون لدى القائم على دراسة السوق وإجراء البحوث السوقية فئة أو جمهور مستهدف يتناسب مع نوعية المشروع الذي تقوم عليه ومجاله ونوعية المنتجات والخدمات التي تقدمها، ومن هنا يتم تحليل المؤشرات الديموغرافية للجمهور المستهدف من حجم سكان المنطقة المستهدفة للمشروع ومعدل النمو بها ومتوسط العمر ومعدل الوفيات ونسبة الرجال إلى النساء، وهكذا، ومن خلال ذلك يتم تحديد الفئة التي ترغب في استهدافها وتعرف أنها ستحقق أهدافك التسويقية وبالتالي نجاح المشروع واستمراره في المنافسة في السوق.
إجراء الأبحاث
يلزم تحديد طريقة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة في إجراء أبحاث السوق، وذلك بالاعتماد على خبراء ومتخصصين في إعداد الدراسات السوقية، يقوموا بعمل استمارات أو استبيانات تتضمن الأسئلة التي ترغب في الحصول على إجاباتها من العملاء المستهدفين من خلال عينة من السوق، وكلما كان السوق الذي تدرسه أكبر كلما جاءت النتائج أكثر صدقًا ومؤدية للغرض، ويمكن أن يقوم الخبراء والمتخصصين بعمل مقابلات شخصية أو من خلال الإنترنت أو من خلال الملاحظة والمشاهدة لسلوك الجمهور المستهدف تجاه السلعة أو المنتج الذي توفره أو الخدمة التي تقدمه، وبالتالي تحديد مدى الإقبال عليها أو الإحجام عنها.
جمع البيانات
من خلال الحصول على الإجابات يتم جمع البيانات الخاصة التي أدلت بها عينة السوق أو الاستبيانات التي تم ملئها عن طريف الإنترنت، وهذه العملية تتطلب وقتًا أطول وجهدًا أكبر في جمع المعلومات الضرورية وحصرها وتصنيفها من حيث الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، والتفضيلات، والتي تمت الإجابة عليها بصراحة شديدة دون مبالغة أو مراوغة، وفي حالة إذا كنت تبدأ عمل جديد فيمكنك الحصول على الإجابات من المقربين والأصدقاء مبدئيًا حتى تعرف من أين تبدأ وجدوى دراسة السوق التي تقوم بها لمشروعك أو عملك التجاري.
المنافسين
يتم تحديد المنافسين لك في نطاق خدمات ومنتجات المشروع الداخلي والخارجي، ويتم أيضًا القيام بتحليل ودراسة المنافسين من كافة جوانب التسويق والميزات التنافسية لكل منافس على حدى والإنتاج والتسويق والتسعير، كما يتم دراسة الفرص الاستثمارية والتهديدات التي قد تواجه المشروع، كذلك يتم دراسة وتحديد الميزة التنافسية للمشروع وآليات المواجهة التنافسية للمنافسين، وعمل استقصاء بخصوص الخدمات أو المنتجات التي يقدمها المنافسين ومعرفة أراء الجمهور فيها، ومعرفة القوة التسويقية للمنافسين، وذلك باستخدام الأدوات والتقنيات المتطورة.
تحليل البيانات
يمكنك تحليل الأبحاث والبيانات من المصادر التي اعتمدت عليها أو من مصادر أخرى إضافية “موثوقة” للحصول على نتاج صادقة وأكثر تكاملًا، ويتم تحليل كافة المعلومات والبيانات التي تتكلم عن السوق، لأنها تعتبر العمود الفقري في عملية دراسة السوق من جوانبه المختلفة وتحديد جدوى المشروع وما ينقصه من قيم مضافة أو ميزات تنافسية، ولابد أن يكون التحليل مفصل وبشكل عميق وجاد لكل معلومة من المعلومات التي حصلت عليها، وفي النهاية يتم حصر تقرير مفصل يشمل النتائج التي توصلت إليها من عملية دراسة وتحليل السوق.
عرض النتائج
بعد تحليل البيانات يتم عرض تقرير النتائج بشيء من التفصيل، والتي تحدد أهمية إدخال إضافات على الخدمات أو المنتجات التي يقدمها عملك التجاري من عدمه، وتكشف مدى احتياج المشروع إلى زيادة الأيدي العاملة أم لا، ومدى ملائمة خطوط الإنتاج مع السوق وحجم الطلب على الخدمات أو المنتجات، كما يتم التأكد من صلاحية التجهيزات الفنية الخاصة بالمشروع والمعدات والآلات في عمليات التعبئة والنقل والتوزيع والتخزين، كذلك تمكنك النتائج من اتخاذ القرار الصحيح بشأن زيادة رأس مال المشروع أو تقليله.
الخلاصة:
هل تبحث عن أفضل مكتب للقيام بدراسة السوق لمشروعك؟، يمكنك من اتخاذ القرارات الاستثمارية المستقبلية بشكل قائم على الأسس العلمية، ويستعين بالخبراء والمستشارين الذين يقوموا بدراس وتحليل جوانب السوق المختلفة من حيث حجم السوق والعرض والطلب والفجوة التسويقية بين الطلب والعرض في الأسواق المستهدفة، ويوفر عليك الوقت والجهد في تحديد الأهداف والجمهور المستهدف وجمع البيانات وتحليلها وعرض النتائج النهائية، لن تجد إلا “جدوى”، وهو مكتب متخصص قائم على إجراء البحوث التسويقية وتزويد العملاء بكافة المعلومات والبيانات والاستشارات التي يحتاجونها لتنمية وتطوير أعمالهم التجارية، ومعرفة الميزات التنافسية لهم ولمنافسيهم، إلى جانب المحافظة على مستوى عالي من المنافسة في الأسواق، ومواكبة التطورات على كافة الأصعدة.