تعتبر دراسة السوق للمشروع إحدى الضمانات الأساسية للمشروعات الناشئة، حيث تحدد مدى احتياج السوق المستهدف للمشروع. تُمكن دراسة السوق من معرفة حجم الجمهور المستهدف. بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه الدراسة معرفة احتياجات العملاء؛ إذ تساعد المستثمر على اتخاذ القرارات التي تضمن تحقيق العوائد المالية، كما تعمل على تقليل المخاطر. يمكن الاستعانة بدراسة السوق لخلق مزايا تنافسية، حيث إنها تعد من الأدوات التي تصلح لإجراء المقارنات بين المنافسين لخلق هذه المزايا دون قلق على المشروع المستهدف.

تعريف دراسة السوق للمشروع الاستثماري

تُعرَّف دراسة السوق لمشروع على أنها مجموعة من المعلومات والإحصائيات التي يتم تحليلها لمعرفة جدوى إقامة المشروع من عدمه. تعمل هذه الدراسة على تحديد مدى الطلب على المنتج أو الخدمة في السوق المستهدف، بالإضافة إلى تحديد حجم الجمهور المستهدف ودراسة المنافسين باستخدام أحدث الأساليب العلمية بطرق منهجية وموضوعية. علاوة على ذلك، تشمل الدراسة تحديد موقع المشروع المستهدف، ورصد الفجوة السوقية، ووضع التسعير المناسب للمشروع.

أهمية دراسة السوق لمشروع

تعمل هذه الدراسة على تحديد الفرص الاستثمارية الملائمة للمشروع المستهدف، سواء أكان للشركات الصغيرة أو المتوسطة. كما تساعد هذه الدراسة المستثمرين ورواد الأعمال في استهداف العديد من الشرائح المختلفة وتحويلهم إلى عملاء جدد. يحدث ذلك بناءً على المعلومات والبيانات التي تم جمعها، مما يساعد في الحصول على أكبر حصة سوقية.
علاوة على ذلك، تُساهم هذه الإحصائيات التي تم جمعها وتحليلها في تقليل المخاطر التي قد تواجه المنتج أو الخدمة المقدمة للمشروع المستهدف، فتضمن دراسة السوق عدم إهدار المال والجهد على مشروع ليس له عملاء فعليون. لذلك، تهتم هذه الدراسة بكافة التفاصيل الخاصة بالمشروع، مما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة

سمات دراسة السوق لمشروع استثماري

تعتمد دراسة السوق على تحديد السوق المستهدف للمشروع، حيث تُعد هذه الخطوة الأساسية التي تُبنى عليها كافة الخطوات التالية. ومن هذا المنطلق، يتم تحديد ما إذا كانت هناك فرص حقيقية للدخول إلى السوق. وجدير بالذكر أنه لا توجد (خدمة/منتج) تلبي جميع الأسواق؛ لذلك يجب تقسيم السوق إلى أجزاء صغيرة، مما يسهل عليك معرفة وفهم السوق المستهدف بدقة أكبر.يعتمد نجاح المشروع على فهم الجمهور المستهدف والتعرف على احتياجاته، مما يساعد على تطوير منتجات أو خدمات ملائمة. بناءً على ذلك، يتم تحليل المنافسين من خلال تحليل SWOT لمعرفة نقاط القوة والضعف في السوق، وكيفية تميز المشروع عنهم. كما يتم تحديد التوجهات المستقبلية من خلال استشراف التحولات التي قد تحدث في السوق مستقبلاً والاستعداد لها.

دراسة السوق لمشروع استثماري وجدوى الأعمال

تُعد هذه الدراسة من مكتب جدوى الأعمال من أهم الأدوات الاستراتيجية التي يعتمد عليها المستثمرون ورواد الأعمال لضمان نجاح مشاريعهم. تُركز هذه الدراسة على فهم البيئة التجارية المحيطة بالمشروع، من خلال تحليل احتياجات العملاء، وتحديد حجم الطلب، ومراقبة المنافسين، وتقييم فرص النمو، وجدير بالذكر هناك العديد من المزايا من أهمها:

_المزايا عند تنفيذ الخدمة _يجلب إسقاطًا للأعمال فيما يتعلق بنتائجها.

_يشير إلى ما إذا كان يمكن تحقيق أهداف المشروع الأولية. _يعطي الأمان لاتخاذ القرار والعمل.

_يقدم تحليلاً تنافسيًا وعمليًا، يدمج الدراسة ويقودها. _بعض الخدمات التي يمكننا تقديمها.

_تحليل الجدوى لموقع أو قطاع أو آلة أو منتج أو تجارة جديدة. _تحليل الموردين والمنافسة.

_تحليل المستهلك من خلال جمع البيانات فيما يتعلق برضا العملاء عن المنتج أو الشركة، وقبول المنتج، من بين أمور أخرى.

من خلال إجراء دراسة السوق لمشروع، يمكنك قياس ما إذا كان المنتج أو الخدمة التي تخطط لإطلاقها قابلة للتطبيق أم لا.

أهداف دراسة السوق لمشروع استثماري

تُعتبر دراسة السوق لمشروع من الخطوات الحاسمة لأي مشروع أو استثمار جديد، حيث تهدف إلى فهم البيئة المحيطة بالمشروع وتحديد الفرص والتحديات التي قد تواجهه. من خلال جمع وتحليل المعلومات حول العملاء المحتملين والمنافسين واتجاهات السوق، تساعد هذه الدراسة في وضع استراتيجيات فعالة:

تحديد احتياجات وأهداف قطاعات السوق المختلفة.

تحديد الفوائد التي يقدرها المستخدمون أكثر من غيرها.

قياس مكانة العلامة التجارية في جمهور المستهلك.

مقارنة أسعارك مع أسعار المنافسة.

الانتباه إلى عيوب وقيود المنتج.

تحديد شخصية المشتري (العميل النموذجي).

مزايا أبحاث السوق

أبحاث السوق تقدم العديد من الفوائد الهامة التي تساهم في نجاح المشاريع وتوجيه الاستراتيجيات بشكل فعّال. من بين أبرز مزاياها:

_يتيح لك معرفة أذواق العملاء المحتملين.

_يمكنك الاعتماد على المزيد من المعلومات الحقيقية لاتخاذ القرارات.

_يعرض لك معلومات حول السوق الذي تريد العمل معه.

_يساعد في تحديد نوع المنتج الذي يجب تصنيعه أو الخدمة التي سيتم تقديمها.

_تحديد نظام المبيعات الأنسب للسوق الذي تريد أن تضع نفسك فيه.

_تحديد خصائص العميل التي ترضيها الشركة (الأذواق، والعمر، والجنس) من أجل التكيف وعدم تركها خارج السوق

الخلاصة:

 تنشأ الحاجة إلى دراسة السوق لمشروع استثماري عندما لا يمكن الإجابة على الأسئلة الأساسية لنجاح مؤسسة بمستوى عالٍ من اليقين، بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا هي: هل عملي قابل للنمو؟ هل هناك سوق لما أريد تطويره؟ أين يجب أن أقوم بتأسيس عملي؟ هل شركتي مناسبة للسوق من حيث المنافسة والخدمات والأسعار؟ من هو الجمهور المستهدف لفكرتك؟ ما هو ملف تعريف المستهلك الخاص بك؟ ما الذي تحتاجه لتكون راضيًا؟ هل سيتم قبول منتجك الجديد؟كيف تجذب انتباهه؟ كيف يتم عرض شركتك؟ما هي أفضل قناة تواصل للوصول إلى عميلك؟ ما هي عادات المستهلك التي تبحث عنها؟

لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب