يمكن تعريف دراسة السوق المستهدف، بشكل عام، على أنه مكان يتجمع فيه مجموعة أو عدد من الناس (بائعين ومشترين) يتبادلون فيه كافة أنواع المنتجات والسلع والخدمات في إطار تجاري، وهذا المكان عادة ما يتكون من شرائح، كل شريحة تشترك في احتياجات وخصائص تجاه سلعة ما أو منتج معين، وهناك نوعين من الأسواق: الأسواق الاستهلاكية، وهي التي تقوم على الاستهلاك الشخصي للمشترين، مثل أسواق الأثاث أو الإلكترونيات أو الأجهزة الكهربائية، أما الأسواق التجارية، فهي تعتمد على عدم الاستهلاك المباشر للسلعة أو المنتج بل تقوم على إعادة بيع تلك المنتجات والسلع، مثل أسواق الحديد أو الأخشاب، ورغم تعدد التعاريف للسوق إلا أن ذلك لن يفيد صاحب المشروع الذي يريد دخول السوق والمنافسة فيه وتحقيق الأرباح من مشروعه، لذا كان لابد على المستثمرين ورجال الأعمال أن يعملوا على دراسة السوق من كافة جوانبه قبل الشروع في طرح منتجات أو الإعلان عن خدمات معينة، لأن من أهداف تحليل السوق: تحليل الطاقة الإنتاجية ومدى قابليتها للزيادة، ودراسة مدى ملائمة إنتاج سلعة أو منتج معين، وتقسيم السوق إلى مناطق للبيع، وإعداد الحملات الإعلانية والترويجية.

ما هي فوائد دراسة السوق المستهدف؟

تعدد فوائد دراسة السوق تبعًا لكل مشروع مستهدف، حيث إن دراسة دراسة السوق تضمن تقليل المخاطر وتقليلها؛ مما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة إلى المشروع :

_تحديد معدل الطلب على منتجات مشروعك. _معرفة الفجوة التسويقية بين العرض والطلب في السوق المستهدف.

_التعرف على اهتمامات ومتطلبات العملاء المستهدفين ومعرفة خصائصهم. _تحديد خصائص المنافسين وما يقدمونه من ميزان تنافسية.

_اكتشاف احتياجات أو شرائح أو اتجاهات سوقية جديدة. _التعرف بشكل مفصل على البدائل الاستثمارية المتاحة.

_تقليل المخاطر والتغلب على المعوقات والصعوبات. _زيادة معدل المبيعات للمنتجات أو الخدمات.

_القدرة على المنافسة والاستمرار في الأسواق

تحديد البدائل الاستثمارية من خلال دراسة السوق المستهدف

من الأهداف الأساسية لعملية دراسة السوق المستهدف، هي تحديد البدائل الاستثمارية الملائمة التي تناسب السوق حال كانت الفكرة المطروحة لا تصلح للاستثماري في الوقت الحالي، وتوفر المعرفة العميقة بالسوق والفرص الاستثمارية المتاحة أساس متين لتأسيس أي مشروع تجاري ناجح يحق الأرباح المرجوة منه، وتشمل عملية دراسة البدائل الاستثمارية ما يلي:

حجم السوق المستهدف في دراسة السوق المستهدف

لابد أن يعي المستثمر جيدًا أن حجم الأسواق التي ينوي استهدافها تمثل حجر الزاوية في عملية الاستثمار والبحث عن البدائل الاستثمارية الناجحة، ويمكن أن يتبادر إلى اّهان من أول وهلة سؤال حول سبب دراسة حجم السوق خلال عملية دراسة البدائل الاستثمارية، ولن نبعد كثيرًا، فسوف نجيب عن هذا التساؤل في أن ذلك يمكن من معرفة أداء السوق والتغيرات التي قد تطرأ عليه من وقت لآخر، بجانب تحديد الحالة الاقتصادية من الناحية المحلية والناحية العالمية حسب مؤشر سوق المال في كل دولة، مع دراسة السوق المستهدف وتحديد اتجاهه في فترات معينة حسب التغيرات الفعلية في أسعار المنتجات والخدمات ذات الصلة، وتقدير المخاطر والمعوقات المتوقعة للسوق، وحساب عائد السوق بشكل دوري، وتوقع أداء السوق أيضًا، بالإضافة إلى تقييم أداء قطاعات وشرائح السوق.

المنافسين

يساعد تحليل المنافسين في دراسة السوق واختيار الأفضل من بين البدائل الاستثمارية التي تم التوصل لها بعد إجراء تحليل للسوق المستهدف، حيث يتم دراسة الخصائص المشتركة للمنافسين المتعلقة بتسويق المنتج أو الخدمة المشابهة عن طريق الدراسة على أرض الواقع بمعرفة الأوقات المفضلة لدى العملاء، والكميات التي يتم بيعها، والمميزات التنافسية التي يقدمها المنافسين، إلى جانب تحليل المنافسين إلكترونيًا من خلال متابعة عمليات البيع عن طريق الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي (فيسبوك – تويتر – سناب شات – يوتيوب – …)، ومراقبة التعليقات على المنشورات الخاصة بالمنتج المنافس، والاطلاع على آراء ووجهات نظر العملاء سواء من خلال الموقع أو من خلال الصفحات.

الحصة التسويقية

خلال عملية اختبار ودراسة السوق المستهدف يجب على المستثمر أو رجل الأعمال أو صاحب المشروع معرفة وتحديد الحصة التسويقية بدقة، ومن الضروري لضمان نجاح المشروع أن يستحوذ على نسبة كبيرة من الحصة التسويقية، لكي يعرف حجم الإنتاج والتصنيع للمنتج المراد طرحة في السوق، ولكي يعرف بدائل استثمارية ناجحة أكثر إذا لم يتم التأكيد على أن المشروع ليس له حصة تسويقية عالية في السوق، كما يساعد تحديد الحصة التسويقية في معرفة ما إذا كان المشروع التجاري المراد تنفيذه سيحقق الأرباح والعوائد الاقتصادية والمالية المأمولة أم لا.

التكاليف

تأسيس مشروع ناجح يبدأ بدراسة السوق المستهدف من حيث تكاليف المشروع العامة، وتشمل تحديد تكاليف المعدات والآلات. هذه القدرة على تقدير التكاليف تساعد في اغتنام الفرص الاستثمارية الناجحة وتحقيق الأرباح. كما تمكّن صاحب المشروع من حساب التقديرات المالية المتعلقة بالنفقات والتدفقات النقدية، وتحليل المؤشرات المالية وإجراء تحليل الحساسية لتحديد جدوى المشروع ماليًا.

الدراسة الفنية

بعد دراسة السوق المستهدف وتحليل الفجوة التسويقية، تأتي الدراسة الفنية لتعتمد على البيانات المستخلصة. هذه الدراسة تساعد صاحب المشروع في تحديد حجم الإنتاج، المعدات اللازمة، حجم المشروع، واحتياجات النقل والمساحة. كما تتناول رأس المال، موقع المشروع، والفريق المطلوب من عمال وموظفين. تُعد هذه العناصر أساسية لضمان نجاح المشروع بناءً على التحليلات السابقة.

الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي للمشروع من عناصر أساسية تشمل الإدارة العليا، الموظفين، والفنيين، وهو عامل مهم لتقييم نجاح المشروع إداريًا. يتم من خلاله تحديد البدائل الاستثمارية الفعالة. في حال غياب الهيكل المناسب أو عدم توفر التكاليف اللازمة لتأسيسه، قد يفشل المشروع، مما يدفع صاحبه للبحث عن بدائل أخرى تتمتع بمؤشرات إدارية أقوى لتحقيق التوازن والمنافسة في السوق.

دراسة السوق

المؤشرات المالية

تحليل المؤشرات المالية هي عملية دراسة السوق المستهدف وتحديد البدائل الاسثتمارية، من خلال الدراسة التسويقية والدراسة الفنية بعد إثبات جدواهما تسويقيًا وفنيًا، وبعد ذلك يتم اختبار المؤشرات المالية والتحقق منها في الأسواق المستهدفة لمعرفة هل تتوافر قدرة للمشروع لإدارة التدفقات الاقتصادية والمالية تفي بالتزاماته؟ وهل يمكن أن يحقق المشروع فوائض وعوائد مالية؟ وهل تتوفر القدرة على التغلب على الصعوبات والمعوقات في ظروف التشغيل المختلفة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فإن الجدوى المالية للمشروع قد تم إثباتها والتأكد منها، وبالتالي يمكن إجراء تحليل الحساسية لتلك المؤشرات.

الخلاصة

تقوم دراسة السوق المستهدف بتحديد الفرص الاستثمارية. ولتجنب عناء هذه المهمة الشاقة، يمكنك الاستعانة بشركة متخصصة في إعداد دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات الإدارية والاقتصادية في السوق السعودي. تعتبر شركة “جدوى” الأفضل في المملكة، بفضل فريقها الخبير والمتخصص من المستشارين والفنيين. تقوم الشركة بتحديد البدائل الاستثمارية الناجحة إذا لم تثبت الفكرة الحالية جدواها، وتوفر خيارات متعددة تتماشى مع الميزانية المتاحة. كما تقدم خدمة عملاء على مدار الساعة لضمان تلبية توقعاتك بأعلى مستويات الدقة والجودة. تواصل معنا عبر منصتنا الإلكترونية.

لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب