تعتبر دراسة السوق الداعم الأول عند البدء في مشروع جديد، حيث توضح كافة التفاصيل المتعلقة بالسوق المستهدف. تأتي أهمية هذه الدراسة في تحديد الجمهور المستهدف، وتحليل الفجوة السوقية، إلى جانب دراسة المنافسين، مما يضمن لك تحقيق العوائد المالية المرجوة. كما تساعد دراسة السوق في اتخاذ قرارات دقيقة، وتعمل أيضًا على تحديد الفرص الاستثمارية وفهمها وإتقان استغلالها. كل هذه العوامل تسهم في تحقيق رضا العملاء من الفئات المستهدفة. إن تجاهل دراسة السوق قد يعرض المشروع للعديد من المخاطر، أبرزها المخاطر المالية وهدر الوقت.

تعريف دراسة السوق

تعرف دراسة السوق على أنها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالخدمة أو المنتج؛ لمعرفة مدى تحقيق الأهداف المرجوة منه في الأسواق. تشمل الدراسة تحليل السوق والمنافسين، وبيان حصة المشروع من إجمالي السوق، وتحديد الطاقة الإنتاجية المقترحة، إضافة إلى تحديد مناطق الاستهداف سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي. كما تتضمن كتابة مواصفات المنتج أو الخدمة، ومميزاته، وتحديد المدة الزمنية لجني الأرباح.

تساعد دراسة السوق على فهم دقيق للأسواق من خلال جمع وتحليل المعلومات. وبفضل هذه المعلومات، يمكن تحديد السعر المناسب للمنتج أو الخدمة بناءً على دراسة متعمقة للأسواق والظروف الاقتصادية، مما يؤثر بشكل مباشر على التسعير مقارنةً بالمنافسين، واختيار السعر المناسب للفئة المستهدفة. كما تدعم الدراسة في اختيار أساليب التوزيع الملائمة للوصول إلى العميل المناسب في المكان والوقت المناسب، مما يوفر العديد من الفرص الاستثمارية ويسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

طرق إعداد دراسة السوق

يعد البدء في دراسة السوق من العوامل المؤثرة على نجاح المشروع المستهدف، حيث يتعين تحديد الأهداف الأساسية للمشروع كخطوة أولى. بناءً على هذه الأهداف، تبدأ عملية البحث الأولية لإعداد الدراسة مع تحديد وسائل البحث المناسبة مثل مجموعات التركيز، والمقابلات، وأبحاث المراقبة. يجب ضبط استراتيجية التسويق والجمهور المستهدف بما يتماشى مع نتائج جمع المعلومات والبيانات. بعد جمع البيانات، تبدأ عملية تحليلها وفقًا للأهداف المحددة، مما يسهم في اتخاذ قرارات مستنيرة. تساهم هذه الوسائل في فهم تفاصيل الفكر والتحليل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية بكفاءة وفعالية.

طرق جمع معلومات دراسة السوق

هناك العديد من الوسائل المختلفة التي يجب الاعتناء بها في جمع المعلومات تبعًا لطبيعة المشروع المستهدف، حيث تسهم هذه المعلومات في نجاح المشروع لسنوات طويلة. تشمل هذه الوسائل إجراء استطلاعات الرأي لتحليل توجهات العملاء، ومتابعة الأسواق عبر دراسة التقارير والإحصائيات الاقتصادية، إلى جانب تحليل بيانات المنافسين لمعرفة نقاط القوة والضعف، إليكم التفاصيل:

الاستطلاعات

تعتبر الاستطلاعات من أهم الأدوات التي تساعد على جمع المعلومات الدقيقة، حيث يمكن استخدامها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونماذج جوجل، ورسائل البريد الإلكتروني. تهدف الاستطلاعات إلى الوصول إلى معلومات شاملة ودقيقة من العملاء المستهدفين، مما يتيح فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم بشكل أفضل.

يمكّن الشركات من تطوير منتجاتها أو خدماتها وفقًا للبيانات المستخلصة، يتضمن تقديم خدمات عالية الجودة، ضمان تقديم قيمة مضافة تحقق رضا العملاء وتعزز مكانة المشروع في السوق.

المقابلات

تعتبر المقابلات هي إحدى الوسائل التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من دراسة السوق المستهدف، تعتمد على مقابلة مستخدمين من السوق المستهدف وطرح الأسئلة عليهم وإجراء الاختبارات معهم، فهي تشبه إلى حد كبير المجموعات المركزة، تضمن معرفة كل هذه التفاصيل الخاصة بالعملاء مباشرة، مما يساعد على تحقيق أعلى جودة في هذه الخدمة.

البحث عبر المواقع المختلفة

هناك بعض المواقع التي تهتم بعمل الإحصائيات وتحليلها، بالإضافة إلى المقالات التي تحتوي على العديد من البيانات والإحصائيات، بجانب التقارير الصناعية وتقارير السوق المختلفة. وعلاوة على ذلك، هناك التقارير والبيانات الحكومية التي توفر معلومات شاملة حول السوق والصناعات المستهدفة.

أهمية دراسة السوق

تعمل دراسة السوق على فهم الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى ذلك، تساعد في تحديد الفرص الاستثمارية في الوطن العربي، كما تمتاز هذه الخدمة بتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء أساسين، وذلك عن طريق جمع بعض المعلومات عن التفضيلات التي يحبها العملاء والأشياء التي يكرهونها؛ حتى يتم تجنبها، تعمل خدمة دراسة السوق على تقليل المخاطر المحتملة، حيث يساعد ذلك على عدم إهدار الوقت والمال.

تمنح دراسة السوق المستثمرين الفكر والوعي الكافي الذي يستطيعوا من خلالهم اكتشاف الفجوات، تحليل تسعير المنافسين حتى يساعدهم في ذلك تحديد التسعير الداخلي للمشروع، كما تساعد في تحديد أفضل القنوات للتسويق للوصول أكبر من قدر من الجمهور المستهدف، تساعد دراسة السوق في اتخاذ قرارات طويلة تساهم في تحقيق رضا العملاء والولاء للعلامة التجارية.

أنواع دراسة السوق

تنقسم دراسة السوق إلى نوعين رئيسين، يكون كلا منهما الأخر، يجمع استخدام النوعين بين الفهم العميق للسوق الحالي والتنبؤ بالفرص والتحديات المستقبلية، مما يُمكّن أصحاب المشاريع من اتخاذ قرارات مستنيرة ومدروسة:

الدراسات الأولية

تختلف الدراسة الأولية عن الدراسة الثانوية في طبيعة مصادر المعلومات وطرق جمعها؛ إذ تعتمد الدراسة الأولية على جمع المعلومات والبيانات من مصادر مباشرة، حيث تعكس هذه المعلومات آراء واحتياجات الجمهور المستهدف بشكل دقيق ومباشر. وتشمل أدواتها الاستطلاعات، والمقابلات الشخصية، ومجموعات التركيز، بالإضافة إلى المراقبة الميدانية؛ ما يمنحها مرونة أكبر في الحصول على رؤى حية حول تفضيلات العملاء وتوقعاتهم.

الدراسات الثانوية

تستند إلى مصادر معلومات غير مباشرة، مثل الإحصائيات الرسمية، والتقارير الحكومية، والمقالات، والأبحاث المنشورة. وتُعتبر هذه المعلومات شاملة لكونها تعطي نظرة واسعة عن السوق والصناعات المستهدفة؛ مما يساعد على تحليل اتجاهات السوق وفهم المنافسين

خصائص أبحاث السوق

تتكون أبحاث السوق من خمس نقاط أساسية:

  1. دراسة المنتج أو الخدمة: يتم تحليل ما إذا كان المنتج أو الخدمة أو العمل يلبي حقًا حاجة السوق، على سبيل المثال قد تكون لديك فكرة رائعة عن نكهة صودا جديدة، لكن تذكر أنه حتى العلامات التجارية الكبرى فشلت في طرح منتج جديد في السوق.
  2. عرض التحليل: يقوم بتحليل المنتجات الموجودة (إن وجدت) الموجودة حاليًا في السوق والتي تلبي هذه الحاجة وبأي طريقة، يتم أيضًا جمع المعلومات حول من هم المنافسون وحصة السوق التي يغطونها.
  3. تحليل الطلب: يتم تقدير كمية المنتجات التي يطلبها السوق أكثر، وبالتالي معرفة جدوى الفكرة.
  4. تحليل قنوات التوزيع والتسويق: تشير قنوات التسويق إلى مكان بيع المنتج أو الخدمة: من خلال متجر مادي أو إلكتروني؟ أو ربما سيكون هناك وسيط بين شركتك والعميل النهائي؟ من جانبها، تشير قنوات التوزيع إلى الوسائل التي سيصل بها المنتج إلى العملاء منذ اللحظة التي يغادر فيها مكان إنتاجه، مع انتشار التجارة الإلكترونية، تعتبر قنوات التوزيع ذات أهمية قصوى لأنها تضيف قيمة إلى منتجك أو خدمتك.
  5. تحليل السعر: يتم تقدير السعر المثالي للمنتج أو الخدمة بطريقة يمكن للعميل المستهدف (ويريد) دفعه في نفس الوقت الذي يكون فيه مربحًا للشركة.

وبالمثل، يتم تحليل أسعار المنتجات التكميلية والبديلة، على سبيل المثال، إذا كانت شركتك مكرسة لإنتاج كاميرات احترافية، فيجب أن تفكر في سعر الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة المحمولة التي يمكنك من خلالها التقاط صور عالية الجودة، إذا كانت خصائص هذه الأجهزة مشابهة جدًا لخصائص الكاميرات، فسيتعين عليك التفكير فيما إذا كان جمهورك المستهدف يميل أكثر نحو تلك الخيارات بدلاً من الكاميرات التي تنتجها.

كجزء من تحليل الأسعار هذا، يجب أن نفكر في المخاطر والتكاليف التي لن يتم بيع منتجنا أو خدمتنا بها أو أن أعمالنا لن تزدهر كما نخطط، على الرغم من أن أبحاث السوق تعمل على وجه التحديد على تقليل فرص حدوث ذلك وأنه يمكنك تعديل عرضك وفقًا لاحتياجات وتوقعات جمهورك المستهدف، إلا أنه لا يلغي هذه الاحتمالات تمامًا.

الخلاصة:

كما نعلم، تساعدنا دراسة جدوى السوق في تحديد المساحة التي سيشغلها منتج أو خدمة في السوق، وتحليل عوامل مثل العملاء الحاليين والمحتملين، والمنافسة لتحديد جدوى ونجاح أي منتج أو خدمة، قبل التفكير في إطلاق منتج ما، من المهم إجراء دراسة جدوى، لمعرفة ما إذا كان المنتج أو الخدمة سيلبي احتياجات الجمهور أو إذا كان من الضروري إجراء تعديلات عليه.لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب