تعرف دراسة السوق بأنها مجموعة من البيانات والمعلومات حول الفئة المستهدفة والمنافسين، لمعرفة مدى نجاح المشروع في السوق المستهدف. تساعد عملية دراسة السوق في تصور العلامة التجارية في عملية المستهلك، مما يعمل على تحقيق أهداف الشركة في الوطن العربي. بالإضافة إلى ذلك، تمكن دراسة السوق من تقدير كافة التفاصيل التي تخص المنافس، وتعزز الدراسة السوقية معرفة نقاط الضعف والقوة، مما يوضح ويقوي المنتج والعلامة التجارية بين الشركات والمؤسسات المنافسة.

تعريف دراسة السوق

هي عملية تقوم على جمع البيانات والمعلومات والإحصاءات والأرقام عن السوق والمنافسين والعملاء المستهدفين. وهي دراسة وتحليل مدى الحاجة إلى خدمات ومنتجات معينة في الأسواق ومدى الطلب عليها، من أجل الحصول على أفضل وأدق المعلومات التقديرية التي تكشف الفجوة التسويقية بين العرض والطلب وحجم السوق ومدى الإقبال أو العزوف عن الخدمات أو المنتجات المعروضة في الأسواق المستهدفة. تعتبر دراسة السوق دراسة تقنية تعزز من موقف الشركات والمؤسسات والأفراد عند إطلاق مشروع جديد، كما تساعدهم على وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية المناسبة والتوسع والانتشار في الأسواق المختلفة.

أنواع المنافسين في دراسة السوق المستهدف

أنواع المنافسين في الأسواق، يمكن من خلال هذه الدراسة تحديد أنواع المنافسين الذين حتمًا ستوجههم بشكل مباشر أثناء رحلتك التسويقية:

_المنافس المباشر: يعرف المنافس المباشر بأنه مقدم الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها للعملاء، ويستهدف نفس شريحة العملاء التي تستهدفها. تساعد دراسة السوق على خلق مزايا تنافسية من خلال دراسة المنافس المباشر، حيث يستحوذ المنافس المباشر على تفكير المستثمرين ورواد الأعمال كونه المنافس الظاهر مباشرة، لذلك تُعنى الدراسة السوقية بتحديد نقاط القوة والضعف لديهم.

_المنافس غير المباشر: تهتم دراسة السوق بمعرفة المنافس غير المباشر، وهو المنافس الذي يستهدف الفئة المستهدفة الخاصة بالمشروع المرجو، ولكنه لا يقدم نفس المنتج أو الخدمة. لذلك، من المحتمل أن يتحول إلى منافس مباشر مع مرور الوقت، أو أن يلبي متطلبات الجمهور بطريقة مختلفة عنك ولكن لنفس الاحتياج.

_المنافسون الجدد: تنشأ المنافسة من خلال دخول منافسين مباشرين إلى الأسواق، يقدمون نفس الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها في المشروع المستهدف. تعد دراسة السوق خطوة حاسمة في تقييم جدوى أي مشروع تجاري، حيث يمكن أن يكون الفهم الدقيق للسوق والمنافسة هو العامل الحاسم في نجاح العمل واستمراريته في السوق.

كيف تقوم جدوى بتحليل ودراسة السوق؟

هناك اعتقاد خاطئ عند بعض رواد الأعمال وأصحاب المشاريع المبتدئة أن دراسة السوق ليس منها طائل ولا تجدي نفعًا، وتضيع مزيدًا من الوقت. إلا أن هذا الاعتقاد غالبًا ما يؤدي بأصحابه إلى الفشل في الاستثمار وإغلاق المشروع في بدايته، وذلك لأن هذه الدراسة توضح للمستثمر خبايا السوق، وتعرفه عن قرب على التحديات التي يمكن أن تواجهه وسبل التغلب عليها. كما تزيد من وعيه وإدراكه بالمقومات التي يجب أن يستغلها ويعمل عليها لكي ينجح في تأسيس المشروع وفي المنافسة وفي التسويق، ومن ثم التوسع والانتشار، وبالتالي زيادة معدل العملاء الحاليين والمحتملين.

يمكن لشركة جدوى للاستشارات الاقتصادية والإدارية ودراسات الجدوى أن تساعدكم في هذا الاختصاص بكفاءة عالية، حيث تعتمد على العديد من الوسائل والطرق التقنية التي تميزها عن المنافسين، كما يلي:

الاعتماد على أبحاث السوق

تستعين شركة جدوى بفريق متخصص من معدي دراسات الجدوى وباحثي السوق والمستشارين في عملية دراسة السوق لكافة مشتملاته وجوانبه، حيث تعتمد على آليات معينة ووسائل متقدمة في جمع وتحليل ومراجعة المعلومات والبيانات. ومن ضمن هذه الآليات، التركيز على استخدام بحوث السوق المختلفة، والتي تبين مدى جودة ما تقدمه من خدمات متعلقة بالسوق، كما تظهر المعلومات الدقيقة عن كل ما يلزم القيام به لتشغيل المشروع ولإثبات جدوى الفكرة الاستثمارية. وتتضمن الأبحاث التي تقوم بها الشركة ما يلي:

الأبحاث الوصفية

يقوم هذه النوع من البحوث السوقية في عملية دراسة السوق على وصف البيانات بطريقة إحصائية تعتمد على الأرقام والنسب حول خصائص الجمهور المستهدف، ويجيب على مجموعة من الأسئلة التي تتمحور حول؛ (من – ماذا – متى – أين – كيف).

الأبحاث الأولية

هناك عدد من الآليات التي يستخدمها فريق عمل شركة جدوى في إجراء البحوث الأولية والتي تتلخص في؛ (الملاحظات – المقابلات الشخصية – الاستبيانات والاستقصاءات – مجموعات الحوار)، بهدف التعرف على مدى قبول العملاء المستهدفين للخدمات أو المنتجات الجديدة.

الأبحاث النوعية

تفيد البحوث النوعية في دراسة السوق من خلال التعرف عن قرب على سلوك الجمهور المستهدف والدوافع وراء سلوك معين سواء بشراء أو برفض خدمة أو منتج ما، وأسباب اتخاذ الجمهور قرار معين تجاه منتج معين.

الأبحاث الثانوية

تحلل البحوث الثانوية توجهات المنافسين ومن هم بالفعل وماذا يجري بالتحديد في الأسواق المستهدفة، وتعليقات وآراء العملاء حول الخدمات أو المنتجات في السوق، ومدى إشباع هذه الخدمات أو تلك المنتجات لحاجة المجتمع والسوق.

الأبحاث الكمية

تعتمد البحوث الكمية بشكل أكبر على الأرقام والكميات والإحصاءات المتعلقة بمعدلات البيع والشراء. كما تشمل دراسة عدد العملاء الحاليين والمحتملين. يتم تنفيذ هذه البحوث من خلال وسائل متعددة، مثل البريد الإلكتروني، المقابلات الهاتفية، المقابلات الشخصية، والمقابلات الطرقية.

تخطيط الأعمال لـــــــــ دراسة السوق

تهدف دراسة السوق إلى اكتشاف متطلبات وحاجات المستهلكين والعملاء، والتي يتم من خلالها التعرف على المنافسين، والمزايا التنافسية، وكيفية الترويج، وتقييم الأسواق التي يستهدفها المشروع، واستراتيجيات طرح الخدمات والمنتجات والخطة الزمنية اللازمة لذلك، وأسعار المنتجات، وحاجة السوق إلى منتجات وخدمات المشروع، وآراء العملاء المستهدفين فيما يقدمه المشروع، علاوة على احتياجات وأهداف وتفضيلات الجمهور، وعوامل نجاح المشروع، وهذا يساعد بشكل أساسي في التخطيط الاحترافي للأعمال والمشاريع الاستثمارية، ويأخذ فريق عمل شركة جدوى أمور عدة في هذه العملية تتمثل في:

_تجزئة السوق

_معلومات السوق

_توجه السوق

يتضح أن دراسة السوق تعد أداة حيوية لا غنى عنها لنجاح أي مشروع استثماري. من خلال فهم الفئة المستهدفة وتحليل المنافسين، يتمكن رواد الأعمال من اتخاذ قرارات مستنيرة تؤدي إلى تحقيق أهدافهم وتلبية احتياجات السوق. تعتبر شركة جدوى للاستشارات الاقتصادية والإدارية رائدة في هذا المجال، حيث تعتمد على أساليب وأبحاث متقدمة لتزويد عملائها بأدق المعلومات التي تساعدهم في بناء استراتيجيات فعالة.

الخلاصة:

وبهذا نكون قد عرضنا الطرق التي تستخدمها شركة جدوى للاستشارات الاقتصادية والإدارية والحلول التطويرية ودراسات الجدوى في عملية دراسة السوق. تلتزم الشركة بالمعايير الدولية المتبعة في هذا المجال، وتستعين بأفضل الكوادر الخبيرة سواء كانت إدارية أو فنية. تتمتع شركة جدوى بانتشار واسع على مستوى الوطن العربي، وعامًا بعد عام، تزداد نسبة العملاء الحاليين والمحتملين لها. يعود ذلك إلى استراتيجيتها الإدارية والفنية المتطورة التي تتوافق مع رؤيتها وأهدافها في إرضاء العملاء وكسب ثقتهم.

تكوين علاقات طويلة الأمد مع العملاء هو أحد أهداف الشركة، حيث تتابع احتياجاتهم حتى بعد الحصول على الخدمة. تقدم جدوى الاستشارات اللازمة في أوقات الحاجة، وتخصصها في خدمة القطاعات الاستثمارية المختلفة، مثل التشييد والإنشاء، البلاستيك، الصحة، القطاع الخدمي، القطاع التجاري، القطاع الصناعي، التعليم، وقطاع المواد الغذائية، بالإضافة إلى التدوير وغيرها.

تملك الشركة أيضًا شركاء أقوياء على مستوى المملكة العربية السعودية، مثل برنامج كفالة، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، والصندوق الصناعي السعودي. وما ذُكر ليس إلا جزءًا من عوامل تميزها وتفوقها في الأسواق

لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175


📍سوف تجدنا

الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد


للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]

راسلنا على الواتس اب