هناك الكثير من الحالات التي يحتاج فيها المستثمرين إلى إجراء دراسة السوق وذلك بشأن المشاريع الاستثمارية القائمة لديهم بالفعل، وقد تكون هذا في حالات بشأن: التوسع، أو تطوير المنتجات القائمة بالفعل، أو استهداف سوق جديدة أو شريحة جديدة من الفئة المستهدفة بمنتجات قائمة بالفعل، أو البدء في طرح منتج جديد للسوق الحالية، وأيا كانت الحالة أو الخطوة الاستثمارية الجديدة والتي بصددها المستثمر فإن إجراء دراسة السوق يساعد على الفهم المتعمق للسوق بجميع جوانبه، كما يساعد على تعزيز المبيعات وإنجاح الخطوة الاستثمارية التي هو بصددها، وللتأكيد على هذا الأمر فسوف نخصص هذا المقال من أجل مشاركة أهم 6 أسباب تجعل كل مستثمر بحاجة إلى إجراء الأبحاث التسويقية عند الإقدام على خطوة استثمارية جديدة، ولنبدأ:
6 أسباب تجعلك بحاجة إلى إجراء دراسة السوق للمشاريع القائمة بالفعل
تحديد العملاء الجدد
إذا بصدد خطوة استثمارية لاستهداف شريحة جديدة من العملاء بمنتجات مشروعك، فإن إجراء دراسة السوق قادرة في مساعدتك على تحديد ماهية هؤلاء العملاء الجدد، من حيث من هم هؤلاء العملاء الجدد، كما تساعدك في امتلاك بيانات دقيقة حول التركيبة السكانية أو الديمغرافية لهم، حيث أنها تقوم بالنظر في الأسئلة التالية:
_من سيستخدم منتجك أو خدمتك الجديدة أو المطورة؟
_ما هو الجنس المستهدف من هذا الخدمة أو المنتج (رجال – نساء)؟
_ما هو النطاق العمري لهذه الفئة؟
_ما هي الحالة الاجتماعية لهذه الفئة؟
_ما هو مستوى التعليمي أو الثقافي؟
_ما هو الموقع الجغرافي؟
_ما هو مستوى الدخل لهذه الفئة؟
والإجابة عن هذه الأسئلة سوف يساعدك بشكل كبير على فهم هذه الشريحة بشكل أفضل وبالتالي تعمل على تحسين نتائج استهداف هذه الفئة وإمكانية تحقيق الربح جراء هذا الاستهداف.
دراسة عملائك الحاليين
هناك العديد من الاتجاهات من أجل زيادة المبيعات البعض منها يتعلق باستهداف شريحة جديدة أو مجموعة من العملاء المحتملين الجدد، والبعض الأخر يتعلق بشأن الحفاظ على مجموعة العملاء الحاليين، وهنا فيما يخص إجراء دراسة السوق وعلاقته بالعملاء الحاليين فإنها تساعدك في الفهم الكافي لهؤلاء العملاء والتعرف على أسباب كونهم عملاء لك وعند التعرف على هذه الأسباب يمكن حينها التمسك بها من أجل الحفاظ عليهم وجعلهم عملاء مدى الحياة لعملك، وفيما يلي بعض الأسئلة الهامة التي تساعدك أبحاث السوق في الإجابة عليها فيما يخص دراسة العملاء الحاليين
_لماذا يقوم عملائك بالشراء منك دون غيرك من المنافسين؟
_لماذا يفضلون منتجاتك أو خدماتك على المنافسين؟
_ما هي المزايا التنافسية لمنتجاتك أو خدماتك من وجهة نظر عملائك؟
_كيف تقوم منتجاتك بحل مشكلات عملائك أو معالجة نقاط آلمهم؟
_ما هي العوامل التي تؤثر على قرار الشراء لهؤلاء العملاء؟
_ما هي الصفات الشرائية أو السلوك الشرائي لهذه الفئة؟
_ما هي طريقة التلقي التي يفضلها العملاء هل هي مشاهدة الفيديوهات أم قراءة المقالات أم سماع البودكاست؟
تحديد نقاط القوة والضعف من خلال إجراء دراسة السوق
عند امتلاك الفهم الكامل حول احتياجات كل من السوق والعملاء المحتملين يمكنك التعرف إذا ما كانت أعمالك تقوم بتأمين هذه الاحتياجات بالفعل أو لا، وبالتالي تكون قادرا على تحديد العوامل التي تحيط بعملك وتشكل مصدر قوة من أجل تلبية هذه الاحتياجات والرغبات بل وتفوقها وبالتالي يصبح عملك يمتلك الكثير من العملاء الراضين، كذلك يمكن أن تقوم إجراء دراسة السوق بالكشف عن نقاط الضعف في عملك أو مكامن الخطر، وفي جميع الحالات فإن امتلاك القدر الكافي من البيانات حول هذه العوامل يساعدك في تعزيزها في حالة نقاط القوة أو تفادي الوقوع فيها أو إعداد سيناريوهات لحالات الطوارئ لمجابتها عند حدوثها بالفعل في حالة عوامل الضعف.
إبقاء عينك على المنافسين
التركيز على عملك والجهود التي من شأنها تعزيزه هو أمر بالغ الأهمية، لكن لا يجب أن يتم هذا الأمر بمعزل عن المنافسين والسوق، فالمستثمر الواعي هو من يبقي عين على عمله والعين الأخرى على المنافسين وما يقومون به والنتائج التي وصلوا إليها، فتحقيق النجاح لعملك في حد ذاته لا يشكل أهمية بقدر مقارنة هذا النجاح بما يحققه المنافسين والطبيعة التنافسية في السوق، وإبقاء العين على المنافسين يعني امتلاك القدر الكافي من البيانات الدقيقة وهذا هو ما تفعله لأجلك دراسات السوق، حيث تقدم لك كافة البيانات المتعلقة بشأن كل من
_عدد المنافسين الرئيسين.
_الحصة التسويقية لكل منهم.
_نقاط القوة والضعف الخاصة بكل منافس من المنافسين.
_الهيكل التسعيري لكل منافس.
_ المزايا التنافسية لكل منتج من منتجات المنافسين
وكل هذا يساعدك في النهاية على تطوير ما تقدمه ويبقيك خطوات للأمام في السوق عن المنافسين.
تحديد أهداف عملك أثناء إجراء دراسة السوق
الخطوة الأولى على طريق النجاح هي إدارة الأعمال طوال العمر الافتراضي للمشروع ويتم هذا عبر امتلاك الأهداف وتقسيمها خلال هذا العمر الزمني للمشروع، فهذه الأهداف هي التي تعطيك الاتجاهات التي عليك أن تسير وفقا لها لكي تكون في المقدمة أو من أجل الحفاظ على بقائك في المنافسة بداخل السوق، لكن ما يهم أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقق والقياس وذات صلة وثيقة بعملك بمعني أنها تترجم في نهاية الأمر إلى زيادة في المبيعات أو زيادة في حصة السوق، أو زيادة شهرة العلامة التجارية أي زيادة الوعي بها، وتعيين هذه الأهداف سواء كانت قصيرة المدى أو طويل الآجل يتطلب معرفة شاملة بكل من نقاط القوة والضعف ومتطلبات السوق واحتياجات الفئات المستهدفة، ومعرفة الاتجاهات الرائدة في السوق، وهذا أيضا تساعد به الأبحاث التسويقية، وتحقق هذه الأهداف في نهاية الأمر يؤدي إلى تحسين الإنتاجية وتعزيز رضا العملاء وزيادة مبيعاتك.
تطوير استراتيجيات تسويقية أكثر فعالية
الأبحاث التسويقية تقوم بتزويدك بقدر ضخم من البيانات الدقيقة التي من شأنها مساعدتك على اتخاذ القرارات الاستثمارية أكثر ربحية واستنارة، حيث تعمل هذه البحوث التسويقية على طرح المعلومات الهامة حول الفرص التسويقية المتاحة أمام عملك، كما تعمل على توضيح مكامن القوة التي يمكن توجيه كافة إمكاناتك ومواردك نحوها من أجل تعزيز المبيعات وزيادة الربح، ليس هذا فحسب إنما تقوم بتحليل كافة الأنشطة والعمليات الحالية لتحديد نقاط الضعف بها للتخلص منها، إضافة إلى أنها تعطيك الكثير من البيانات حول الملامح التسويقية التي يرغب عملائك المحتملين في تواجدها في منتجك بالفعل، هذا فضلا عن مجموعة البيانات حول القنوات التسويقية الأمثل لاستخدامها من أجل الترويج لمنتجاتك عليها، وفي النهاية فهي مصدر زخم للمعلومات يمكن الاعتماد عليها في بناء الاستراتيجيات التسويقية الناجحة.
ختاما
إذا كنت ترغب في الحصول على فهم متعمق للسوق بكافة ما يحيط بها من عوامل سواء
_حصة السوق ومعدل الطلب.
_المنافسين.
_الجمهور المستهدف.
_التسعير.
_متطلبات السوق والفئة المستهدفة.
_سيناريوهات الأعمال في ظل العوامل والمتغيرات المختلفة في السوق.
_تحديد أهداف العمل.
.
يمكن لدراسات السوق أن تساعدك على ذلك وتمنحك كافة التفاصيل وذلك عبر مجموعة دقيقة من البيانات، تواصل معنا عبر الوسائل التالية واحصل على دراسة السوق شاملة ودقيقة لمشروعك:
لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175
📍سوف تجدنا
الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد
للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]