عند بدء الاستثمار وضخ الأموال في أحد المشاريع الاستثمارية فإن وضع افتراضات أو تصورات حول كل من: المنافسين أو الحصة السوقية للمشروع أو معدل الطلب أو مدى إقبال المستهلكين على منتجات أو خدمات هذا المشروع قد يتسبب في ضياع الأموال وتبدد الجهود والطاقات، لذلك لابد من امتلاك بيانات دقيقة عن كافة الأمور التسويقية أو الوضع التسويقي الذي سوف يؤول إليه المشروع إذا تم تنفيذه على أرض الواقع بالفعل، وهذا هو ما تساعدك عليه بالفعل إجراء دراسة السوق وهي دراسة متخصصة يتم القيام بها من أجل التعريف بكافة أركان السوق من المنافسة والمنافسين الرئيسين والفئة المستهدفة، كما تفيد هذه الدراسة في تقدير الطلب المتوقع عن تنفيذ هذا المشروع وهذا بدوره يساعد المستثمر في إمكانية تقدير الإيرادات التي من المتوقع أن يجنيها هذا المشروع، وذلك نظرا لأنه يساعده على امتلاك صورة دقيقة عن كافة جوانب السوق وبالتالي يصبح أكثر قدرة على قيادة هذه العوامل وتوجيهها نحو بيع منتجات أو خدمات المشروع، ولمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر فسوف نخصص هذا المقال لسرد المزيد حول طبيعة دراسات السوق وأهميتها.
ما المقصود بإجراء دراسة السوق؟
هي إجراء لابد من القيام به كأولى الخطوات لدراسة الجدوى الاقتصادية المتوقعة عن تنفيذ فكرة المستثمر، أي أن دراسة الجدوى الاقتصادية تبدأ بها ولا يمكن أن تتم دون إجراء الدراسة التسويقية أولا، يتم القيام بدراسة السوق من قبل المتخصصين أي من قبل مجموعة من الباحثين ومعدي دراسات الجدوى التسويقية واستشاري التسويق ويتم القيام بها بداخل مكاتب دراسات الجدوى للمشاريع الاستثماري، تفيد هذه الدراسة في فهم كل من المنافسين والفئة المستهدفة وفهم معدلات الطلب في السوق، ولا يساعد هذا النوع من أبحاث السوق في فهم العوامل التسويقية الحالية فحسب وإنما يقوم بدراسة اتجاهات السوق المستقبلية ومعدل الطلب المستقبلي المتوقع، وبالتالي فإن إجراء هذا النوع من الدراسات لا يساعد المستثمر على تحديد الجدوى التسويقية لمشروعه خلال هذا العام من بدء تنفيذه وإنما تعطيه رؤية عن التصور المستقبلي لمعدلات الطلب والإيرادات خلال السنوات القادمة، وبالتالي فهي دراسة هامة من أجل الحصول على البيانات الدقيقة لفهم السوق وجعل عمليات البيع أسهل وأكثر فعالية.
كيف تفيد إجراء دراسة السوق المشاريع الاستثمارية التي على وشك التنفيذ؟
هناك عدد من النقاط الهامة التي تفيد بهم دراسات السوق المستثمرين حول مشاريعهم، ويمكن إجمال أهم هذه النقاط كالتالي:
- تحديد الجدوى التسويقية من الاستثمار في هذا المشروع.
- تحديد إذا ما كان يجب إكمال الدراسة الاقتصادية عبر الانتقال إلى الدراسة الفنية أم يجب الاكتفاء بهذا الحد.
- تقدم القدر اللازم من المعلومات حول جمهورك المستهدف والمنافسين الرئيسين لمشروعك إذا تم تنفيذه.
- تقدير كل من معدلات الطلب والعرض الكلية في السوق على المنتجات ذات الصلة بالمنتجات التي سوف يقوم مشروعك بإنتاجها.
- العمل على تحديد إذا ما كان هناك فجوة بالسوق بين كل من الطلب والعرض الكلي أم لا.
- تقدير معدل طلب الجمهور المستهدف على منتجات أو خدمات هذا المشروع إذا تم تنفيذه.
- تحديد الميزات التنافسية التي تساعدك على التميز على المنافسين وإحداث طفرة في معدلات الطلب على منتجات مشروعك أي تحويل المستهلكين من شراء المنتجات القائمة بالفعل في السوق إلى المنتجات التي سوف يقوم مشروعك بإنتاجها.
- العمل على تحديد كافة الفرص المتاحة أمام المشروع من أجل الوصول إلى مزيد من الشرائح المستهدفة والذي سوف ينعكس في النهاية على معدل الطلب على منتجات أو خدمات هذا المشروع.
- العمل على تقدير عوامل الخطر والتهديدات ونقاط الضعف.
- العمل على الدراسة المستقبلية للسوق بكافة جوانبها وخاصة معدلات الطلب المستقبلية.
- تحديد الكيفية التي يمكن استغلال بها موارد وإمكانات المشروع لتحقيق النجاح أو معدل معين من الإيرادات سوف يضمن للمشروع تحقيق الربحية أو عائد على الاستثمار
أهداف رئيسية لـــــــــــ إجراء دراسة السوق
هناك أهداف رئيسية لإجراء دراسة السوق، حيث تهدف إلى توفير العديد من البيانات المتعلقة بالسوق المستهدف، مما يساعد في تطوير الأعمال من خلال دراسة السوق بشكل جيد، إضافةً إلى التخطيط والتحليل. كما تعمل دراسة السوق على تلبية احتياجات السوق في الوقت المناسب، وتحديد فرص النجاح أو الفشل الاقتصادي، خاصةً للشركات الجديدة في السوق. علاوةً على ذلك، تساهم دراسة السوق في تقديم وتوفير المنتجات والخدمات المناسبة، مما يسهم في تسهيل جميع الإجراءات
.
ختاما دراسة السوق هي واحدة من أفضل الأدوات التحليلية التي تساعدك في امتلاك فهم أفضل حول كل من: السوق والمنافسين والعملاء المحتملين والهياكل التسعيرية والملامح التسويقية للمنتج أو ميزاته التنافسية وكذلك كيفية الترويج لهذا المشروع، وذلك عبر منحها لمجموعة دقيقة من البيانات التي يمكنك من خلالها الحكم على مدى أهلية هذا المشروع للتنفيذ في الواقع وذلك من حيث الناحية التسويقية، وذلك من خلال الإقرار بأنه سوف يكون هناك معدلات طلب من جمهور المستهدف على منتجات أو خدمات هذا المشروع كفيلة بتحقيق قدر معين من الإيرادات للمشروع تأمن له الربحية في النهاية أو تأمن له معدل عائد على الاستثمار جدير باستثمار الأموال والمخاطرة بها، ليس هذا فحسب وإنما تساعدك أبحاث السوق أيضا على تحديد كل من الفرص والتهديدات ونقاط القوة والضعف بالسوق والعوامل المحيطة به والتي من شأنها التأثير على المشروع، ولا تقف أهمية الأبحاث التسويقية عند هذا الحد وإنما يعود عليها اتخاذ قرار إذا ما كان يجب إجراء دراسة فنية أو مالية للمشروع أم لا، إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب لإجراء الأبحاث التسويقية فقط تواصل معنا عبر الوسائل التالية:
- البريد الإلكتروني: [email protected]
- الجوال: 01112669622- 002