هناك العديد من السيناريوهات التي قد يجد المستثمر فيها أنه بحاجة إلى إجراء دراسة السوق، فقد يكون الغرض منها هو التأكد من جدوى مشروع استثماري جديد على وشك الإنشاء، وقد تجري بغرض التأكد من جدوى التوسع جغرافيا واستهداف سوق جديدة بمنتجات المشروع القائم بالفعل، أو قد تجري عندما تكون إحدى الشركات أو المؤسسات على وشك إضافة منتج/ خدمة جديدة، وعلى تعدد هذه الأسباب والحالات التي تحتاج فيها الشركات أو المستثمرون إلى دراسات السوق فإن الهدف الأساسي منها هو التأكد من الجدوى الاستثمارية لإجراء خطوة جديدة وذلك من خلال التأكد أن هذه الخطوة سوف ينتج عنها مبيعات تحقق الربح بالنهاية، ويتم هذا عبر جمع البيانات وإجراء المسوحات الواسعة وتحليلها إحصائيا للتأكد من أنه سوف يكون هناك طلب حالي ومستقبلي على منتجات هذه المشاريع، وبالإضافة إلى هذه الأهمية التي تقوم بها دراسات السوق فإنها توفر قدر هائل من البيانات للمستثمر ما بين بيانات عن المنافسين، والفئة المستهدفة، والميزات التنافسية للمشروع الجديد وغير ذلك الكثير من المعلومات التي يمكن استغلالها في الاستراتيجيات التسويقية للدعاية والترويج.

ما هي دراسة السوق؟

هي دراسة تعتمد على التحليل الكمي والنوعي يتم إجرائها كأولى الخطوات للتأكد من جدوى الاستثمار في أحد المشاريع الاستثمارية سواء كان صناعيا أو خدميا أو تجاريا، حيث لا يمكن الحكم على جدوى هذه المشاريع إلا بعد التأكد من وجود طلب على المنتجات التي سوف تقوم هذه المشاريع بإنتاجها، وسوف يكون هذا الطلب قادرا على تحقيق قدر معين من المبيعات يضمن الربحية للمشروع، وبالتالي فإن الغرض الأساسي من دراسة الجدوى التسويقية هو اكتشاف إذا ما كان هناك طلب حالي على منتجات المشروع محل الدراسة، أو أن المشروع يحتوي على العديد من المزايا التنافسية لا تتوافر في غيره وبالتالي سوف يكون هناك تحول في سلوك المستهلكين وسوف يقبلون على شرائه وهذا يضمن أن هناك زيادة في معدلات الطلب سوف تحدث، لكن بشكل عام فإن دراسات الجدوى التسويقية لا تتخصص في دراسة الطلب فحسب وإنما تقوم أيضا بدراسة وتحليل العديد من العوامل تتمثل في:

  • دراسة المنافسين.
  • دراسة الفئة المستهدفة.
  • تقدير حجم المبيعات المتوقعة.
  • التنبؤ بالطلب المستقبلي.
  • التنبؤ بالطلب العالمي على المنتجات ذات الصلة.
  • تقدير حجم الصادرات للمنتجات ذات الصلة وأهم الدول المستوردة.
  • تقدير حجم الواردات للمنتجات ذات الصلة وتحديد أهم الدول المصدرة لها.

ما هي أهمية دراسة السوق للمشاريع الاستثمارية؟

  • هي الأساس لاتخاذ قرار بالاستثمار في المشروع أو التخلي عنه.
  • هي الأساس الذي بناء عليه يتم اتخاذ قرار بالانتقال إلى الجدوى الفنية أم لا وانتهاء الدراسة عند هذا الحد.
  • تفيد في تحديد حجم المشروع وحجم الموقع ومساحته وكيفية تخطيطه أو تقسيمه.
  • تفيد في تحديد الميزة التنافسية للمشروع.
  • تفيد في تحديد الأوصاف الفنية والكمية لكافر عناصر الإنتاج.
  • تفيد في تحديد الأوصاف والأشكال الفنية والنهائية للمنتج طبقا لما تراه ملائما مع ذوق المستهلكين أو الفئة المستهدفة بالدراسة.
  • تفيد في تقدير الطاقات الإنتاجية المضبوطة بشكل لا يقل أو يزيد عن الطاقة الإنتاجية اللازمة لتلبية الطلب وتأمين الربحية المعقولة للمشروع.
  • تفيد في تحديد مستلزمات البناء وأنواع المعدات وخطوط الإنتاج اللازمة،
  • تفيد في إحصاء أهم الموردين للآلات والمعدات والأجهزة وكافة عناصر الإنتاج.
  • تفيد في توفير القدر الكافي من المعلومات عن المنافسين الرئيسين.
  • تفيد في توفير كافة البيانات عن الفئة المستهدفة.
  • تفيد في توفير كافة البيانات التي تحتاجها الاستراتيجيات التسويقية التي سوف يتم الاعتماد عليها في الدعاية والترويج.
  • تفيد في تحديد سعر البيع المتوقع لكل صنف من الأصناف الذي سوف يقوم المشروع بإنتاجها.
 دراسة السوق

ختاما

بعد التأكد من الجدوى القانونية وإمكانية الحصول على التراخيص وموافقة الدولة لإنشاء المشروع الذي ترغب فيه، تبدأ الخطوة التالية وهي دراسة السوق لهذا المشروع، ويكون الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو التنبؤ بحجم المبيعات وقيمة الإيرادات المتوقعة عن إنشاء هذا المشروع خلال عمر افتراضي معين، وذلك لتبرير إقامته وبدء استثمار الأموال الوقت به، وتتكون هذه الدراسة من العديد من الخطوات تضم قدر ضخم من البيانات والمسوحات التي يقوم بها الباحثين الميدانين والتسويقين، وينتج عن هذه الدراسة معلومات واضحة ومحددة حول الطلب الكلي سواء الحالي أو المتوقع وكذلك العرض الحالي والمستقبلي، وكذلك تقوم بتقدير قيمة الفجوة ما بين كل من العرض والطلب سواء في الوقت الحالي أو المستقبلي المتوقع، هذا فضلا عن أنها توفر كافة التفاصيل التي يرغب المستثمر في امتلاكها وهي البيانات المتعلقة بالمنافسين الرئيسين في السوق، وتفاصيل الفئة المستهدفة بمنتجات هذا المشروع، وبناء على نتائج هذه الدراسة يمكن اتخاذ العديد من القرارات الهامة الخاصة بالمشروع مثل: حجم المشروع، الطاقات الإنتاجية، وبناء عليه تتحدد كافة المواصفات الفنية والكمية الخاصة بعناصر الإنتاج، لذلك فإن نجاح المشروع أو فشل يتعلق بشكل كبير بنتائج هذه الدراسة، تواصل معنا الآن واحصل على دراسة للسوق دقيقة وشاملة:

راسلنا على الواتس اب