تكمن أهمية دراسة السوق في الوطن العربي في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالسوق المستهدف. هناك فروق واختلافات بين دراسة السوق ودراسة الجدوى، فالأولى تعتبر أهم جوانب المشروع، حيث يتم فيها دراسة حجم السوق ككل، بينما الثانية تعتبر دراسة أولية تهدف إلى تحديد مدى صلاحية مشروع معين وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع. تُستخدم دراسة السوق كوسيلة لجمع وتسجيل وتحليل المعلومات المتعلقة بالسوق، مع التركيز على عدة عناصر محورية مثل: المنتج أو الخدمة، العملاء المستهدفين، الموقع الجغرافي، والمنافسين. كما تُستخدم عند استهداف أسواق جديدة، إطلاق منتجات أو خدمات جديدة، أو استهداف جمهور جديد من العملاء.
يجب على المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع إدراك أهمية إعداد دراسة السوق ووضع خطة ترويجية دقيقة، فهي تعتبر عاملًا أساسيًا في تحقيق النجاح والاستمرارية والمنافسة القوية في الأسواق.
أنواع وأهمية دراسة السوق
إجراء دراسة السوق يهدف إلى تزويد المؤسسات والشركات والمستثمرين بمعلومات حول المنتج، مما يسمح بتحسينه بناءً على ما يريده صاحب المشروع واحتياجات العملاء. تساهم الدراسة أيضًا في تحديد سعر المنتج أو الخدمة بناءً على خيارات التمويل، هامش الربح، أو أسعار المنافسين. كما تساعد في اختيار الموقع الجغرافي المناسب وآلية توزيع المنتجات عبر قنوات متنوعة مثل البيع بالجملة، التجزئة، أو عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تسهم الدراسة في تحديد أفضل الطرق للوصول إلى الفئات المستهدفة مثل الطلاب، المهنيين، أو العائلات. تنقسم دراسة السوق إلى نوعين رئيسيين:
أبحاث السوق الأولية
وتقوم تلك الأبحاث على تجميع المعلومات والبيانات والإحصائيات من خلال صاحب المشروع نفسه أو من خلال توظيف شخص معين بتجميعها عن طريق إجراء المقابلات المباشرة مع الأشخاص والتحدث معهم حول المنتج أو الخدمة وطلب التعليقات والآراء والمراجعات، وذلك باستخدام صحف الاستبيانات أو المقابلات المباشرة.
أبحاث السوق الثانوية
يتم الاعتماد في إجراء بحوث السوق الثانوية على أطراف أخرى، وتحتوي تلك الأبحاث على التقارير والإحصائيات والمعلومات والبيانات والدراسات التي يتم الحصول عليها من الرابطات والجمعيات التجارية والجهات والمؤسسات الحكومية في مجال العمل أو المشروع.
أهمية دراسة السوق
1- تحديد متطلبات العملاء المستهدفين
تمكن أهمية دراسة السوق رجل الأعمال والمستثثمر وصاحب المشروع من تحديد متطلبات ورغبات الجمهور المستهدف لأنه مفتاح النجاح لأي مشروع أو نشاط تجاري، ويتم ذلك من خلال مدى تلبية المنتج أو الخدمة التي يوفرها المستثمر في الأسواق لاحتياجات ومتطلبات ذلك الجمهور، كما تمكن من دراسة العملاء بعمق ومعرفة توجهاتهم وآرائهم وتعليقاتهم حول ما يتم تقديمه والوقوف على السلبيات وتفاديها والإيجابيات وتدعيمها، بحيث لا يترك صاحب المشروع أي ثغرة للمنافسين يدخلون منها للجمهور المستهدف الخاص به، ويساعد تحديد متطلباته أيضًا على وضع المشروع أو النشاط التجاري على المسار الصحيح، كذلك يعزز تحديد متطلبات الجمهور الأسعار التي سيتم التعامل بها في الأسواق، وبالتالي تحديد القنوات التسويقية المناسبة في عملية التسويق بناًء على ذلك.
2- اكتشاف الفجوة التسويقية
تعتبر الفجوة التسويقية، وعرض المنتجات والخدمات، وحجم الطلب عليها في الأسواق المستهدفة عوامل حاسمة في أهمية دراسة السوق. يعتمد تحليل السوق على فهم العرض والطلب وحجم السوق، بالإضافة إلى اكتشاف الفجوة التسويقية التي قد يغفل عنها المنافسون. يساعد هذا الاكتشاف المستثمر على الاستفادة من الفرص غير المستغلة، مما يعزز مكانته في السوق ويمنحه ميزة تنافسية. كذلك، يتيح معرفة معدل الطلب الحالي والتوقعات المستقبلية بعد استغلال الفجوة، مما يؤدي إلى تحقيق الأرباح والاستمرار في المنافسة. كما يسهم في تحسين المنتج أو الخدمة بما يتوافق مع توقعات الجمهور المستهدف، مما يزيد من انتشار العلامة التجارية ويعزز ولاء العملاء لها.
3- اكتشاف عملاء محتملين
عندما تجري المؤسسات والشركات أو المستثمرين ورواد الأعمال دراسة مفصلة للسوق ولجوانبه من حيث الحجم والفجوة التسويقية والعرض والطلب حول المنتج أو الخدمة المراد تسويقها، فهذه الخطوة تساعدهم على اكتشاف عملاء محتملين ومستقبليين لنشاطهم التجاري أو مشاريعهم، وتساعدهم أيضًا على تحديد خصائص الجمهور المحتمل وما يفضله وما يرفضه في الخدمة أو المنتج المعروض في الأسواق، والألية التي سيتعاملون بها مع ذلك الجمهور لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء مستهدفين دائمين، ولابد أن تبين الدراسة السوقية مدى حاجة هؤلاء العملاء المحتملين للخدمة أو المنتج ومقدار رغبتهم في شرائها وقدرتهم على الحصول عليها واقتنائها، وهذا لن يأتي إلا من خلال تطوير وتحسين المنتج أو الخدمة بشكل مستمر ودائم بما يواكب السوق وحركة البيع والشراء وحجم العرض والطلب.
4- أهمية دراسة السوق لمعرفة حجم الطلب
تتضمن عناصر تحديد آلية السوق العرض والطلب والأسعار والمنافسة، ودراسة السوق هي الفيصل في معرفة حجم ومعدلات الطلب على المنتج أو الخدمة، كما أن حجم المبيعات يعد مؤشرًا لقياس حجم الطلب لكنه لن يكون بالدقة التي تنجزها الدراسة التفصيلية للسوق من كافة الجوانب، والتي يتم فيها تحديد كمية السلع والمنتجات التي يشتريها الجمهور المستهدف في وقت محدد من الزمن، ويتم تحديده أيضًا من خلال ناتج السعر من عمليات البيع، والتي تتوقف على المستوى الاقتصادي ومتوسط دخل المستهلكين للسعة أو للمنتج أو للخدمة، ويتم الاعتماد في ذلك على الكمية المتوفرة من المنتج، ونطاق المنتج وطبيعته، والمنطقة الجغرافية التي يستهدفها المشروع، والبيئة التسويقية ومتغيراتها، ومستلزمات الإنتاج، والمستهلك وسلوكه تجاه المنتج، والفترة الزمنية، والبرنامج التسويقي المطلوب.
5_ تقليل المخاطر
تعمل دراسة السوق من مكتب جدوى الأعمال للاستشارات الإدارية والاقتصادية على تقليل المخاطر، حيث يهتموا خبراء مكتب جدوى الاعمال بتحليل السوق، ومعرفة المنافسين، بجانب ذلك تحديد نقاط الضعف والقوة الخاص به؛ مما يعمل على ذلك على نجاح المشروع، وعلاوة على ذلك دراسة السوق تحمي من المخاطر التسويقية؛ نظرًا لمعرفة حجم الفجوة السوقية، ومعرفة حصة المشروع المستهدف من نصيب السوق.
6_ إبراز وتطوير العلامة التجارية
تعمل دراسة السوق على إبزار العلامة التجارية وتقويتها، وتعزيزها في الأسواق؛ نظرًا إلى التحليل الجيد، تكمن أهمية دراسة السوق بالنسبة للعلامة التجارية إحدى العوامل الرئيسية التي تهتم بنجاح العلامة التجارية في الشرق الاوسط.
الخاتمة
كصاحب مشروع أو مستثمر، يوفر لك مكتب “جدوى” للاستشارات الاقتصادية والإدارية والحلول التطويرية خدمة دراسة السوق بشكل شامل ومفصل. نغطي جميع الجوانب السوقية، بما في ذلك العرض والطلب، حجم السوق، والفجوة التسويقية، بأسعار تنافسية. نعتمد على فريق متميز من الخبراء والمستشارين ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في إعداد الدراسات السوقية لمختلف المجالات التجارية. يضم الفريق مستشارين محترفين، باحثين ميدانيين، ومنفذي دراسات الجدوى، بالإضافة إلى مختصين في إعداد البحوث التسويقية. نستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية والأساليب البحثية لضمان دقة واحترافية المعلومات والبيانات التي نقدمها. كما نقدم استشارات اقتصادية متعلقة بالأنشطة في القطاعات المختلفة (التعليمي، الغذائي، التدوير، الإنشاء، الصحي، الخدمي، التجاري، الصناعي وغيرها). لا تتردد في التواصل معنا لطلب خدماتنا
لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عبر الجوال أو الواتس آب علي الأرقام التالية:
https://wa.me/966564986175
📍سوف تجدنا
الرياض_ حي ظهرة لبن_شارع نجد
للتواصل عبر البريد الإلكتروني
📩[email protected]
📩[email protected]